ملخصات مجزوءة الوضع البشري

ملخص محور هوية الشخص

ملخص محور هوية الشخص


تصور الفلسفة الحديثة لهوية الشخص


1. أطروحة ديكارت

الفكر كنِتَاج لأفعال العقل هو ما يُشكل أساس هوية الشخص

يرى “ديكارت” أن: العقل هو جوهر الذات الإنسانية وبدونه لا يمكن للإنسان أن يعي ذاته ويدرك وجوده ويبلغ الحقيقة، بما في ذلك حقيقة الوجود الذاتي والهوية الشخصية، ومن هنا فإن أساس هوية الشخص بنظره هو العقل والفكر، وما يؤكد بنظره هذه الحقيقة التي تحمل طابع البداهة والوضوح في الأصل هو أنه موجود بهذه الصفة حتى ولو كان نائما دائما، ومن خلال هذا يتبين أن حقيقة الأنا هي كونها ذاتا مفكرة، تستطيع أن تثبت وجودها من خلال هذا الفكر ذاته. الذي ينطلق من الذات ليعود إليها.


أطروحة جون لوك

الفكر كإحساس وذاكرة هو أساس هوية الشخص

يرى أن ما يجعل الشخص مطابقا لنفسه رغم تغيرات الزمان والمكان هو الشعور المرتبط بالفكر كإحساس، فعندما يصدر عن الشخص فعل ما يكون مصحوبا بالمعرفة والإحساسات، هذا الشعور المصاحب للفكر ينتج وعيا مستمرا في الزمن بفعل الذاكرة التي هي امتداد لهذا الوعي في الماضي والحاضر، هذا الوعي هو الذي يربط أفعال الشخص الماضية بأفعاله الحالية فيجعله هو هو، مطابقا لذاته، ومتميزا عن غيره مما يعني ان الوحدة والاستمرارية هما ما يكون الهوية الشخصية.


تصور الفكر الفلسفي المعاصر (الفلسفة المعاصرة)


3. أطروحة جول لاشوليي

أساس هوية الشخص: دوام نفس المزاج أو الطبع وترابط الذكريات

أما الفيلسوف الفرنسي “جول لاشوليي” فهو يرى أن هوية الشخص، تقوم على عمل آليتين نفسيتين هما: دوام نفس المزاج أو الطبع، وترابط الذكريات. وينتقد تصور الفلسفة الحديثة لطبيعة الهوية، الذي يقوم على فرضية وجود جوهر ثابت، فالهوية في نظره ليست فكرا، ولا شعورا أو وعيا قبليا بل هي طبع متحول وذاكرة متغيرة، ويستند لتأكيد تصوره على حالات واقعية مثل تحول الانسان من حال إلى آخر بين النوم واليقظة وفقدان الذاكرة وبعض الحالات المرضية النفسية كازدواجية الشخصية.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى